السبت 25 يناير 2025 08:24 صباحاً
يعد الفنان عبد الوارث عسر من أبرز الممثلين في السينما المصرية في العصر الذهبي، وتأتي ذكرى وفاته اليوم 25 يناير لتعيد للأذهان سيرته العطرة وأعماله التي تركت بصمة واضحة في تاريخ الفن المصري.
وُلد عبد الوارث عسر في 16 سبتمبر 1894، وكان له تأثير كبير في مجالات التمثيل والإلقاء والكتابة.
النشأة والتعليم
وُلد عبد الوارث عسر في أسرة ميسورة، حيث كان والده محامياً ناجحاً. نشأ على تعلم تجويد القرآن في الكتاب منذ صغره، كما أظهر شغفاً باللغة العربية وكان متفوقاً في دراسته.
التحق بمدرسة التوفيقية الثانوية بنين، حيث بدأ في اكتشاف حبه للمسرح والعروض المسرحية، بعد ذلك، درس اللغة العربية بشكل حر وأصبح من المتفقهين فيها.
البداية الفنية والانضمام إلى جمعية أنصار التمثيل
انضم عبد الوارث عسر إلى جمعية أنصار التمثيل، وهو ما شكل بداية مسيرته الفنية. لفتت موهبته أنظار الفنان الكبير جورج أبيض الذي ضمه إلى فرقته المسرحية.
في نفس الوقت، التحق بوظيفة في وزارة المالية، ولكنه استمر في تطوير مهاراته الفنية.
دوره في تطوير فنون التمثيل والإلقاء
ساهم عبد الوارث عسر بشكل كبير في تطوير فن الإلقاء في السينما المصرية. كان يركز على تدريب الوجوه الجديدة، وكان له دور بارز في تعليم الممثلين فن الإلقاء.
وكتب كتاباً شهيراً بعنوان “فن الإلقاء” والذي يعتبر من أهم الكتب في هذا المجال. كما كان له دور في كتابة سيناريوهات للأفلام وإخراج بعض الأعمال المسرحية.
أعماله السينمائية المميزة
شارك عبد الوارث عسر في العديد من الأفلام السينمائية البارزة، من بينها:
شباب امرأة (1956): من إخراج صلاح أبو سيف.
صراع في الوادي (1954): من إخراج يوسف شاهين.
الرسالة (1977): من إخراج مصطفى العقاد.
البؤساء (1978): من إخراج عاطف سالم.
كما شارك في العديد من الأفلام الأخرى التي تركت بصمة في تاريخ السينما المصرية، وكان آخر أفلامه “ولا عزاء للسيدات” (1979).
المسلسلات التليفزيونية
لم تقتصر أعمال عبد الوارث عسر على السينما فقط، بل شارك أيضاً في المسلسلات التليفزيونية. كان من أبرز أعماله التليفزيونية:
أحلام الفتى الطائر: تأليف وحيد حامد وإخراج محمد فاضل، حيث شارك في البطولة مع النجم عادل إمام.
أبنائي الأعزاء.. شكراً: مع الفنان عبد المنعم مدبولي.
وفاته وإرثه الفني
توفي عبد الوارث عسر في 22 أبريل 1982، ولكنه ترك إرثاً فنياً غنياً يعكس مسيرته الطويلة في خدمة الفن المصري.
كان له دور كبير في تدريب وتوجيه الممثلين الجدد، وكتابة العديد من الأعمال التي ساهمت في تطور السينما والمسرح المصري.